السمنة الموضعية وأسبابها 

السمنة الموضعية وأسبابها 

تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم ، مشكلة يعاني منها الكثير ،حيث تبدأ هذه الدهون في التراكم تلقائيًّا عند تناول الأغذية المشبعة بالدهون والكربوهيدرات، فتصبح بذلك السمنة الموضعية أحد أكبر المشكلات التي تواجه النساء والرجال .

وهذا هو محور حديثنا في مقالتنا اليوم ، فدعونا أولا نعرف ما هي السمنة الموضعية

السمنة الموضعية هي تراكم الدهون في إحدي مناطق الجسم ، وذلك لا يختلف كثيرًا عن السمنة المفرطة والتي تكون عبارة عن انتشار للدهون في أجزاء الجسم كافة وزيادة في الوزن بإفراط، ويختلف علاج السمنة الموضعية عن نظيرتها المفرطة؛ حيث يصعب علاج السمنة الموضعية عن طريق النظام الغذائي القاسي أو الرياضة، ففي الأغلب تحقق هذه الوسائل نتائج متوسطة فلا يمكن لكلّ منهما أن يحققا النتيجة المرجوة

أسباب السمنة الموضعية :-

حتى نستطيع التحكم في هذه المشكلة علينا أن نعرف أسباب السمنة الموضعية التي تشتمل علي :

العوامل الوراثية :- 

تتحكم العوامل الوراثية في الكثير من العوامل والتي من أبرزها صفاتنا ومظهرنا، فربّما يكون توزيع الدهون الخاصة بك نشأ بسبب بعض العوامل الوراثية فيكون جسدك مشابهًا لوالدك أو أحد أقاربك.

تناول بعض الأدوية :-

بعض المستحضرات الدوائية تعمل على زيادة وزن الجسم سواءً كان ذلك بسبب كونها ترغبك في تناول كميات طعام أكثر أو هبوط مستوى الحرق مثل مضادات الاكتئاب أو أنّها تحتوي على مواد سكرية أو دهنية ترفع من سعرات الجسم .

الامتناع عن التمارين في ظل القيام بنظام غذائي :-

يعمل الريجيم على خفض معدل الدهون والكربوهيدرات وفي الوقت نفسه يزود الجسم بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها، ولكن يعمل النظام الغذائي على إنقاص الوزن من الجسم كلّه في الوقت نفسه؛ فمثلًا إذا كان هناك بعض المناطق التي تزداد دهونها عن المناطق الأخرى فعليك أن تقوم بإجراء بعض التمارين جنبًا إلى جنب بجوار النظام الغذائي.

طبيعة توزيع هيكل الجسم :-

قد تكون طبيعة جسدك تتميز بتواجد أنسجة دهنية في مواضع معينة مثل البطن أو الأرداف دون مناطق غيرها، وقد يكون هذا السبب الرئيسي في زيادة هذه المناطق دون الأخرى.

الخلل الهرموني :-

قد يتسبب الخلل في بعض الهرمونات مثل هرمونات الغدة الدرقية في زيادة وزن الجسم أو ثبات الوزن، وإذا كانت المشكلة لها علاقة بالغدد فيجب المتابعة مع أحد أطباء الغدد الصماء المتخصصين لضبط الإفرازات الهرمونية بها.

تظل السمنة الموضعية مشكلة كل جيل مهما تعددت الأسباب والظروف ويظل العلم في تطور مستمر لايجاد حلول عملية لتلك المشكلة المزعجة .

وفي مقالات أخري قادمة سوف نتطرق لطرق العلاج وأحدث الوسائل للتخلص من السمنة الموضعية دون عناء أو تعب .. لنا لقاء قريب فانتظرونا وكونوا دوما مع طبيبكم

د. أحمد محمد عطية

استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة

Share this:

Related Articles

COMMENT

Post a Comments

Augue Sed viverra nulla Interdum mia bibendum velit sapien usop scelerisqu ictum quam tincidunt nec feugiat augue tincidunt Etiam pretium diam rhoncus. gida turpis cursus. Nuncsed fringilla tortor iaculis eget tincidunt accumsan ullamcorper.